ميدان نقش جهان أو ميدان الإمام، تقع في مركز مدينة أصفهان الإيرانية و احد المعالم التاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، و اسم الساحة (نقش جهان) يعني نموذج أو مثال العالم. ومن أهم المعالم التي يزورها الاف السياح العرب والأجانب سنوياٌ خلال سفرهم إلى إيران. في هذا المقال ، ترقبوا إیران تور.

تم إنشاء ساحة نقش جهان في عهد الشاه عباس الأول الأكبر مع بداية القرن السابع عشر، وتعد هذه الساحة شاهداً حياً على الغنى الثقافي والاجتماعي الذي تمتعت به إيران خلال العهد الصفوي وهي محاطة بعمارات أثرية من الحقبة الصفوية. ومن أکثرها معالمها شهرة في هذه الساحة هو مسجد الشاه ( الذي أبدل اسمه ليصبح مسجد الإمام ) ، و مسجد الشيخ لطف الله ورواق قيصرية، و قصر علي قابو الذي يعود تاريخ إنشاءه للقرنيين السادس عشر والسابع عشر، ومن جهة الشمال تنفتح الساحة على بازار أصفهان الكبير.
هناک الکثیر من المعالم التاریخیه السياحية التی یمکن زیارتها فی الساحة كالتالي:

1 قصر عالي قابو

عمارة اقيمت غرب ميدان نقش جهان بمقابل مسجد الشيخ لطف الله وحصلت علي شهرة عالمية استثنائيه كواحده من اعظم وقمم الفنون الهندسيه المعماريه في بداية القرن الحادي عشر الهجري بناه الشاه عباس الصفوي في العام 1054 هجري قمري . لهذا القصر مدخل مركزي يعتبر مدخل لكل القصور التي بنيت في ميدان نقش جهان في العهد الصفوي . واسمه المركب من كلمتين يعني الباب العالي او المكانة العليا ومن اسمائه الاخري علي قابو – دولتخانه مباركه نقش جهان دولتخانه قصر..

2 مسجد شيخ لطف الله

مسجد تاريخي مشهور باصفهان تم بناؤه في العام 1619 الميلادي ويعتبر من اشهر الاعمال الهندسية المعمارية وهو يقع في الضلع الشرقي لميدان نقش جهان بمواجهة عمارة عالي قاپو وقد تم بناؤه خلال 18 سنه بأمر الشاه عباس الاول وكل الجدران حتي الاعلي مغطاة بالكاشي المعرق ولعل ما يؤكد الجمال والعظمة الهندسية والمعمارية وفن العمارة لهذا المسجد ما قاله الاثريون العالميون عنه ( من الصعوبة ان يصدق ان هذا البناء قد تم بأيد بشرية )


 3 سوق اصفهان الکبیر


کما يمكنكم زيارة السوق القديمة في الساحة والتي تتميز بتنوعها ويطبع عليها النقوش المزينة بزخارف تعكس ثقافة العصر الذي صنعت فيه ومن أشهرها:
 النقش على الخشب

يتم تحويل الخشب والقطع الخشبية الي اشكال شبيهة بالموزائيك والمثلثات الصغيرة، انه الفن الرائج في ايران وبالاخص في اصفهان وشيراز منذ اربعمائة عام.
 الرسم علي القماش

وبالاستفادة من اطر وقوالب معينة يتم الرسم والنقش برسوم جميلة علي القماش بلغ هذا الفن عند العصر الصفوي قمتة لدرجة أصبحت فها اغلب الملابس التي يرتديها الجنسان من الرجال والنساء من اقمشة القلمكاري

المينياتور (نجارجري)

قد نقل فن المينياتور من الصين الي ايران، اما في ايران فـقد وصل هذا الفن الي تكامله ليصبح افضل واكمل واجمل من المينياتور الصيني
النسيج الذهبي

النقش بالمينا

لقد قام الفنانون الايرانيون بتغيير الالوان والنحوت الصينية تبعا لذوقهم وفنهم ، وباختيار اصفهان عاصمة وبتشجيع الفنانين تطور هذا الفن ليصل الي القمه ولتصبح اعمال الفنانين الاصفهانين في هذا الصدد زينة للمتاحف العالمية اذ ان العصر الصفوي كان فصلا جديدا لتطور فن المينياتور الايراني کما ازداد الطلب على هذا النوع من الفن ويتم تصديره الى دول العالم

انظم ميدان نقش جهان في تاريخ ٨ بهمن من سنة ١٣١٣ شمسي قمري انضم الى مجموعة التراث الوطني الايراني. و في تاريخ ارديبهشت ١٣٥٨ حاز على المرتبة الثانية بين المعالم التاريخية الإيرانية المدرجة في قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.


للمزيد من المعلومات السياحية والعلاجية في مدينة اصفهان يمكنكم التواصل معنا في إيران تور هنا

اقرأ أيضاً عن :

الخدمات السياحية

الخدمات السياحية

لا يمكن نشر تعليق!